المواضيع |
---|
مثبت: |
مثبت: |
مثبت: |
مطالعة موجهة : قصة أهل البصرة من المسجديين التعريف بصاحب النص: ولد الجاحظ في مدينة البصرة في عهد خلافة المهدي ثالث الخلفاء العباسيين , نشأ فقيرا قبيحا و جاحظ العينين , طلب العلم في سن مبكرة فقرأ القرآن و مبادئ اللغة على شيوخ بلده لكن اليتم و الفقر حال بينه و بين تفرغه لطلب العلم فصار يبيع السمك و الخبز في النهار و يكتري دكاكين الوراقين في الليل فكان يقرأ من الكتب ما يستطيع قراءته , عاش في القرن الذي كانت فيه الثقافة العربية في ذروة ازدهارها , أخذ علوم اللغة العربية و آدابها على يد نخبة من العلماء أمثال الأصمعي و أبي عبيدة التميمي , كما اهتم بالثقافات اليونانية و الهندية و الفارسية ثم... |
نص أدبي : الدعوة إلى الجديد و السخرية من القديم ( وصف النخل ) أتعرف على صاحب النص: هو أبو علي الحسن بن هانئ المعروف بأبي نواس ولد بالأهواز من بلاد فارس سنة 145هـ من أم فارسية. نشأ في البصرة ، درس الشّعر رحل إلى الكوفة فأخذ عن أئمتها اللغة و النحو و الأدب، اشتهر باللهو و المجون ووصف كؤوس الخمر ، عرف بشعوبيته و أصله الفارسي ،توفي سنة 199هـ ، و قد نظم في جميع الأغراض و أجود شعره خمرياته.
اثري رصيدي اللغوي: سرى: يسري سريا:مضى وذهب الليل قطعه بالسير / فتل: الحبل لواه والشيء اندمج وقوى والذراع عصبها فصاحبها أفتل افتلاء فتل ./ بيداء: هي الفلاة القفر (ج) بيد/ النخل : العطاء الشيء... |
كشري مصري دسم اقل وصحي
المقادير 1/2 كوب عدس منقوع كوب ارز غير مغسول 1/2 كوب شعرية ملعقة زيت عباد شمس ماء مغلي +ملح مكرونة مقصوصة مسلوقة للصلصة : بصلة كبيرة مفرومة 2 ملعقة كبيرة ثوم مفروم 1/4 كوب خل عصير ليمون 2 حبة طماطم معصورين ملعقة صلصة ملح شطة +كمون + ماء + كزبرة كوب حمص مسلوق للزينة : طبق بصل محمر ومحمص خطوات التحضير احضري وعاء وضعي به العدس ثم ضيفي عليه الماء المغلي واتركيه لينضج في وعاء اخر حمري الشعرية بملعقة زيت عباد شمس ثم ضيفي عليها الارز حمري بصلة الى ان يصل... |
نص تواصلي : أثر النزعة العقلية في القصيدة العربية اكتشاف معطيات النص: - روافد الحياة العقلية في العصر العباسي الأول هي الترجمة ، والمحاورات والمناظرات - لم يكن الشاعر العباسي بمنأى عن هذه الحركة العقلية - فقد استقى الشعراء معارفهم وثقافتهم من جميع أنواع المعرفة وبخاصة الهندية والفارسية واليونانية - أثرت ثقافات الأمم غير العربية في القصيدة العربية تأثيرا قويا ، فكان الشاعر ينظم قصيدته فيضمّنها علوما ومعارف اكتشفها غير العرب إن تأثر القصيدة العربية بالحركة العقلية في العصر العباسي سببه الانفتاح على الفكر الفلسفي وأبواب المنطق ومقاييسه ، بحثا عن حقائق الأشياء واستنباط... |
مطالعة موجهة : الحمامة و الثعلب و مالك الحزين ابن المقفع: ابن المقفع : من أصل فارسي ، اسمه الحقيقي روزبه بن دازويه ، كان مجوسيا ثم أسلم فسمي عبد الله بن المقفع . نشأ في البصرة نشأة عربية متأثرة بالثقافة الفارسية وكتب لبعض الولاة في العصر الأموي ثم العباسي . قتله سفيان بن معاوية والي البصرة بأمر من الخليفة المنصور ، بتهمة الزندقة سنة 142هـ . كان ابن المقفع فصيحا ذا ثقافة واسعة مزدوج الفكر واللغة بين العربية والفارسية . ترجم كثيرا من الكتب والرسائل الفارسية إلى العربية ، أشهرها : كليلة ودمنة ، الأدب الصغير، والأدب الكبير ، وقيل أنه زاد فيها من تأليفه ، وله الفضل الكبير في الارتقاء... |
نص أدبي : النزعة العقلية في الشعر تعريف الشاعر أبي تمام : أَبو تَمّام188 - 231 هـ / 803 - 845 م هو حبيب بن أوس بن الحارث الطائي ، أحد أمراء البيان ، ولد بجاسم ، من قرى حوران بسورية ؛ وهي قرية قرب دمشق على طريق طبرية ، وذلك نحو سنة 796م الموافق لـ 180 هـ ، وقيل 803 م الموافق لـ 188هـ . رحل أبو تمام إلى مصر واستقدمه المعتصم إلى بغداد فأجازه وقدمه على شعراء وقته فأقام في العراق ثم ولي بريد الموصل فلم يتم سنتين حتى توفي بها. كان أسمر، طويلاً، فصيحاً، حلو الكلام، فيه تمتمة يسيرة، يحفظ أربعة عشر ألف أرجوزة من أراجيز العرب غير القصائد والمقاطيع. في شعره قوة وجزالة ، واختلف... |
Si on rapporte les paroles d’une personne, on peut le faire de deux façons : 1- D’une façon direct Ex : Ma mère m’a dit : « Tu as oublié ton parapluie .» 2- D’une façon indirect Ex : Ma mère m’a dit que j’avais oublié mon parapluie . Attention, avant de passer au discours indirect ,on doit respecter quelques règles qui permettent ces transformations. Alors regardons bien ce tableau ! Discours direct Discours indirect TEMPS Elle a dit : « Je viendrai » Verbe conjugué au Futur Elle a dit : « jai fini mes devoirs Verbe conjugué au passé composé |
A- LES VERBES DU PREMIER GROUPE (ER) Radical pp Présent Imparfait Passé simple Futur p.q.parfait Passé composé subjonctif Mang. Dans. Pes. Chant ER Je Tu Il Nous Vous ils E Es E Ons Ez ent Ais Ais Ait Ions Iez aient Ai As A âmes âtes èrent Erai Eras Era Erons Erez eront Avais Avais Avait chanté Avions Aviez avaient Ai As A chanté Avons |
Champ lexical du mot ‘Aventure’ Mots en rapport avec aventure : amourette, flirt, bluette, caprice, passade, tocade, fantaisie, liaison, badinage, fleurette, péripétie, épisode, événement, circonstance, incident, équipée, escapade, fugue, évasion, frasque, fredaine, bordée, sortie, errance, égarement, instabilité, flânerie, nomadisme, pérégrinât, Mots en rapport avec aventurer : hasarder, risquer, tenter, exposer, essayer, aller, progresser, expérimenter, étudier, constater, éprouver, vérifier, voir, goûter, Mots en rapport avec aventureuse : hardie, audacieuse, courageuse, intrépide,... |
|
[ انتقل الى الصفحة: 1, |
|
[ انتقل الى الصفحة: 1, |
|
تفسير التحول الكيميائي بالنموذج المجهري . طبيعة الحصة : عمل مخبري الوحدة التعلمية : تجسيد التحول الكيميائي بالنموذج الجزيئي . رقم المذكرة : الكفاءة الختامية : يكتشف تأثيرات بعض المواد الكيميائية في المحيط و البيئة .
الكفاءة الأساسية : يتعرف على الحادثة الكيميائية و بعض خواصها .
كفاءة المـــــجال : يوظف بعض المعارف الأساسية المتعلقة بالمادة و تحولاتها لوصف و تفسير بعض الظواهر و الحوادث في الحياة اليومية .
مؤشـــر الكفاءة : يفسر التحول الكيميائي بالنموذج الجزيئي .
المفاهيم القبلية : التحول الكيميائي, النموذج... |
|
مرحبا بك أيها العضو الكريم في منتداك الخاص وهنيئاً لك بانضمامك إلى عائلة أحلى منتدى. هنا نوفر لك بعض المعلومات القيمة التي ستساعدك بالبدئ في إدارة منتداك. >> كيف تدخل إلى لوحة الإدارة؟ للدخول إلى لوحة إدارة منتداك عليك بتسجيل الدخول أولاً. إن لم تكن قد سجَّلت الدخول بعد, إضغط على زر الدخول في عارضة الأزرار أعلاه ثم أدخل أسم التعريف Admin و كلمة السر التي اخترتها حين إنشاء منتداك. إذا ما فقدت أو نسيت كلمة السر الخاصة بك إضغط هنا. حين دخولك إلى منتداك, إضغط رابطة لوحة الإدارة... |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
bac تصحيح وحلول مواضيع امتحان شهادة البكالوريا 2014
|
|
الوحدة : التحول الكيميائي. طبيعة الحصة : نشاط مع كل القسم. الوحدة التعلمية : إنحفاظ الكتلة عند التحول الكيميائي رقم المذكرة : 03 و التحول الفيزيائي . الكفاءة الختامية: ـ يفسر بعض الظواهر الطبيعية و الحوادث في العلوم الفيزيائية. الكفاءة الاساسية: ـ بيعرف على الحادثة الكيميائية و بعض خواصها. كفاءة المجال : ـ يوظف بعض المعارف الاساسية المتعلقة بالمادة و تحولاتها لوصف و تفسير بعض الظواهر و الحوادث في الحياة اليومية. مؤشر الكفاءة: |
الوحدة : التحول الكيميائي. طبيعة الحصة : نشاط مع كل القسم. الوحدة التعلمية : إنحفاظ الكتلة عند التحول الكيميائي رقم المذكرة : 03 و التحول الفيزيائي . الكفاءة الختامية: ـ يفسر بعض الظواهر الطبيعية و الحوادث في العلوم الفيزيائية. الكفاءة الاساسية: ـ بيعرف على الحادثة الكيميائية و بعض خواصها. كفاءة المجال : ـ يوظف بعض المعارف الاساسية المتعلقة بالمادة و تحولاتها لوصف و تفسير بعض الظواهر و الحوادث في الحياة اليومية. مؤشر الكفاءة: |
يميز بين التحول الفزيائي و التحول الكيميائي. يعرف أن التحول الكيميائي يؤدي الى تشكل أجسام جديدة. تحول فيزيائي أو تحول كيميائي: النشاط (1): سحق السكر الأدوات: مهراس، قطع سكر. البروتوكول التجريبي: ضع قطعا من السكر في مهراس(هاون) ثم قم بسحقها. ماذا تلاحظ(يحذث لقطعة السكر)؟تحول قطعة السكر الى مسحوق. هل اختفى السكر أم بقي؟ بقي. مالذي تغير؟ تغير الشكل المنتظم للسكر. ماذا نستنتج؟ الإستنتاج: ◄ التحول الذي يحدث لقطع السكر (تغير الشكل) هو تحول فيزيائي النشاط (2): انحلال السكر. الأدوات: بيشر،... |
الوحدة التعلمية رقم 2 : انخفاظ الكتلة. المفاهيم : . المفاهيم القبلية : حالات المادة , تحولات حالات المادة , التحول الفيزيائي و الكيميائي . الكفاءة : يوظف بعض المعارف الأساسية المتعلقة بالمادة وتحولاتها بوصف وتفسير بعض الظواهر والحوادث في الحياة اليومية . مؤشرات الكفاءة : يستنتج أن الكتلة محفوظة خلال التحول الفيزيائي والكيميائي . الأهداف :1- يقارن بين كتلة الجليد قبل الإنصهار وكتلة الماء بعد الإنصهار . 2- أن يفسر سبب ذلك . 3- أن يرسم مخططا لتحقيق الفرضية المتعلقة بمقارنة كتلتي الجليد والماء قبل وبعد الإنصهار... |
في إمتحان الفيزياء في جامعة كوبنهاجن بالدنمارك .... جاء أحد أسئلة الامتحان كالتالي : كيف نحدد ارتفاع ناطحة سحاب باستخدام الباروميتر (جهاز قياس الضغط الجوي فقط)؟
وكان المفترض أن الاجابة الصحيحة هي : بقياس الفرق بين الضغط الجوي على سطح الارض ، وعلى سطح ناطحة السحاب --- وعند مراجعة الأوراق الإجابات استفزت إحدى الإجابات أستاذ الفيزياء وجعلته يقرر رسوب صاحب الإجابة بدون قراءة باقي إجاباته على الأسئلة الأخرى ....
وكانت الإجابة المستفزة هي: أن نربط الباروميتر بحبل طويل وندلي بالخيط من أعلى ناطحة السحاب حتى يمس الباروميتر الأرض ثم... |
في إمتحان الفيزياء في جامعة كوبنهاجن بالدنمارك .... جاء أحد أسئلة الامتحان كالتالي : كيف نحدد ارتفاع ناطحة سحاب باستخدام الباروميتر (جهاز قياس الضغط الجوي فقط)؟
وكان المفترض أن الاجابة الصحيحة هي : بقياس الفرق بين الضغط الجوي على سطح الارض ، وعلى سطح ناطحة السحاب --- وعند مراجعة الأوراق الإجابات استفزت إحدى الإجابات أستاذ الفيزياء وجعلته يقرر رسوب صاحب الإجابة بدون قراءة باقي إجاباته على الأسئلة الأخرى ....
وكانت الإجابة المستفزة هي: أن نربط الباروميتر بحبل طويل وندلي بالخيط من أعلى ناطحة السحاب حتى يمس الباروميتر الأرض... |
تحضير + أهداف + توزيع جميع المواد للصف الأول ابتدائي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بسم الله الرحمن الرحيم تحضير + أهداف + توزيع جميع المواد للصف الأول ابتدائي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بسم الله الرحمن الرحيم الأخوة الأعزاء أعضاء منتدانا الغالي منتدى خنشلة التعليمي أقدم لكم كل ما يتعلق بالصف الأول ابتدائي من [size=18] [/size] |
|