الرئيسيةرابط نصيرابط نصيرابط نصيرابط نصي
اقسام السنة الرابعة و الخامسة ابتدائيفروض و اختبارات السنة الخامسة إبتدائي
قسم السنة التالثة ابتدائي فروض و اختبارات السنة الثالثة إبتدائي
قسم السنة الاولى و الثانية ابتدائيفروض و اختبارات السنة الثانية إبتدائي
منتدى السنة الأولى متوسطالمواد العلمية ,الادبية
الرابعة متوسط شهادة المتوسط منتدى تحضير شهادة التعليم المتوسط
عنوان الموضوعنص الموضوع مختصر
عنوان الموضوعنص الموضوع مختصر
عنوان الموضوعنص الموضوع مختصر
عنوان الموضوعنص الموضوع مختصر
عنوان الموضوعنص الموضوع مختصر
عنوان الموضوعنص الموضوع مختصر
عنوان الموضوعنص الموضوع مختصر

 المواضيع 
08012015

 
من طرف Admin - تعاليق: 10 - عدد المشاهدات: 119
08012015

 
من طرف Admin - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 104
08012015

 
من طرف Admin - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 94
14032015

مطالعة موجهة : قصة أهل البصرة من المسجديين
التعريف بصاحب النص:
ولد الجاحظ في مدينة البصرة في عهد خلافة المهدي ثالث الخلفاء العباسيين , نشأ فقيرا قبيحا و جاحظ العينين , طلب العلم في سن مبكرة فقرأ القرآن و مبادئ اللغة على شيوخ بلده لكن اليتم و الفقر حال بينه و بين تفرغه لطلب العلم فصار يبيع السمك و الخبز في النهار و يكتري دكاكين الوراقين في الليل فكان يقرأ من الكتب ما يستطيع قراءته , عاش في القرن الذي كانت فيه الثقافة العربية في ذروة ازدهارها , أخذ علوم اللغة العربية و آدابها على يد نخبة من العلماء أمثال الأصمعي و أبي عبيدة التميمي , كما اهتم بالثقافات اليونانية و الهندية و الفارسية ثم...
 
من طرف Admin - تعاليق: 1 - عدد المشاهدات: 122
14032015

نص أدبي : الدعوة إلى الجديد و السخرية من القديم ( وصف النخل )
أتعرف على صاحب النص:
هو أبو علي الحسن بن هانئ المعروف بأبي نواس ولد بالأهواز من بلاد فارس سنة 145هـ من أم فارسية. نشأ في البصرة ، درس الشّعر رحل إلى الكوفة فأخذ عن أئمتها اللغة و النحو و الأدب، اشتهر باللهو و المجون ووصف كؤوس الخمر ، عرف بشعوبيته و أصله الفارسي ،توفي سنة 199هـ ، و قد نظم في جميع الأغراض و أجود شعره خمرياته.

اثري رصيدي اللغوي:
سرى: يسري سريا:مضى وذهب الليل قطعه بالسير / فتل: الحبل لواه والشيء اندمج وقوى والذراع عصبها فصاحبها أفتل افتلاء فتل ./ بيداء: هي الفلاة القفر (ج) بيد/ النخل : العطاء الشيء...
 
من طرف Admin - تعاليق: 1 - عدد المشاهدات: 121
15032015

كشري مصري دسم اقل وصحي


المقادير
1/2 كوب عدس منقوع
كوب ارز غير مغسول
1/2 كوب شعرية
ملعقة زيت عباد شمس
ماء مغلي +ملح
مكرونة مقصوصة مسلوقة
للصلصة :
بصلة كبيرة مفرومة
2 ملعقة كبيرة ثوم مفروم
1/4 كوب خل
عصير ليمون
2 حبة طماطم معصورين
ملعقة صلصة
ملح
شطة +كمون + ماء + كزبرة
كوب حمص مسلوق
للزينة :
طبق بصل محمر ومحمص
خطوات التحضير
احضري وعاء وضعي به العدس ثم ضيفي عليه الماء المغلي واتركيه لينضج
في وعاء اخر حمري الشعرية بملعقة زيت عباد شمس ثم ضيفي عليها الارز
حمري بصلة الى ان يصل...
 
من طرف Admin - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 96
14032015

نص تواصلي : أثر النزعة العقلية في القصيدة العربية
اكتشاف معطيات النص:
- روافد الحياة العقلية في العصر العباسي الأول هي الترجمة ، والمحاورات والمناظرات
- لم يكن الشاعر العباسي بمنأى عن هذه الحركة العقلية
- فقد استقى الشعراء معارفهم وثقافتهم من جميع أنواع المعرفة وبخاصة الهندية والفارسية واليونانية
- أثرت ثقافات الأمم غير العربية في القصيدة العربية تأثيرا قويا ، فكان الشاعر ينظم قصيدته فيضمّنها علوما ومعارف اكتشفها غير العرب
إن تأثر القصيدة العربية بالحركة العقلية في العصر العباسي سببه الانفتاح على الفكر الفلسفي وأبواب المنطق ومقاييسه ، بحثا عن حقائق الأشياء واستنباط...
 
من طرف Admin - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 173
14032015

مطالعة موجهة : الحمامة و الثعلب و مالك الحزين
ابن المقفع:
ابن المقفع : من أصل فارسي ، اسمه الحقيقي روزبه بن دازويه ، كان مجوسيا ثم أسلم فسمي عبد الله بن المقفع . نشأ في البصرة نشأة عربية متأثرة بالثقافة الفارسية وكتب لبعض الولاة في العصر الأموي ثم العباسي . قتله سفيان بن معاوية والي البصرة بأمر من الخليفة المنصور ، بتهمة الزندقة سنة 142هـ .
كان ابن المقفع فصيحا ذا ثقافة واسعة مزدوج الفكر واللغة بين العربية والفارسية . ترجم كثيرا من الكتب والرسائل الفارسية إلى العربية ، أشهرها : كليلة ودمنة ، الأدب الصغير، والأدب الكبير ، وقيل أنه زاد فيها من تأليفه ، وله الفضل الكبير في الارتقاء...
 
من طرف Admin - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 106
14032015

نص أدبي : النزعة العقلية في الشعر
تعريف الشاعر أبي تمام :
أَبو تَمّام188 - 231 هـ / 803 - 845 م
هو حبيب بن أوس بن الحارث الطائي ، أحد أمراء البيان ، ولد بجاسم ، من قرى حوران بسورية ؛ وهي قرية قرب دمشق على طريق طبرية ، وذلك نحو سنة 796م الموافق لـ 180 هـ ، وقيل 803 م الموافق لـ 188هـ .
رحل أبو تمام إلى مصر واستقدمه المعتصم إلى بغداد فأجازه وقدمه على شعراء وقته فأقام في العراق ثم ولي بريد الموصل فلم يتم سنتين حتى توفي بها.
كان أسمر، طويلاً، فصيحاً، حلو الكلام، فيه تمتمة يسيرة، يحفظ أربعة عشر ألف أرجوزة من أراجيز العرب غير القصائد والمقاطيع.
في شعره قوة وجزالة ، واختلف...
 
من طرف Admin - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 118
14032015

Si on rapporte les paroles d’une personne, on peut le faire de deux façons :
1- D’une façon direct
Ex : Ma mère m’a dit : « Tu as oublié ton parapluie .»
2- D’une façon indirect
Ex : Ma mère m’a dit que j’avais oublié mon parapluie .
Attention, avant de passer au discours indirect ,on doit respecter quelques règles qui permettent ces transformations. Alors regardons bien ce tableau !
Discours direct
Discours indirect
TEMPS
Elle a dit : « Je viendrai »
Verbe conjugué au Futur
Elle a dit : « jai fini mes devoirs
Verbe conjugué au passé composé
 
من طرف Admin - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 96
14032015

A- LES VERBES DU PREMIER GROUPE (ER)
Radical
pp
Présent
Imparfait
Passé simple
Futur
p.q.parfait
Passé composé
subjonctif
Mang.
Dans.
Pes.
Chant
ER
Je
Tu
Il
Nous
Vous
ils
E
Es
E
Ons
Ez
ent
Ais
Ais
Ait
Ions
Iez
aient
Ai
As
A
âmes
âtes
èrent
Erai
Eras
Era
Erons
Erez
eront
Avais
Avais
Avait chanté
Avions
Aviez
avaient
Ai
As
A chanté
Avons
 
من طرف Admin - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 101
14032015

Champ lexical du mot ‘Aventure’
Mots en rapport avec aventure : amourette, flirt, bluette, caprice, passade, tocade, fantaisie, liaison, badinage, fleurette, péripétie, épisode, événement, circonstance, incident, équipée, escapade, fugue, évasion, frasque, fredaine, bordée, sortie, errance, égarement, instabilité, flânerie, nomadisme, pérégrinât,
Mots en rapport avec aventurer : hasarder, risquer, tenter, exposer, essayer, aller, progresser, expérimenter, étudier, constater, éprouver, vérifier, voir, goûter,
Mots en rapport avec aventureuse : hardie, audacieuse, courageuse, intrépide,...
 
من طرف Admin - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 179
14032015

 
من طرف Admin - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 78
14032015

 
من طرف Admin - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 82
14032015

 
من طرف Admin - تعاليق: 2 - عدد المشاهدات: 93
12032015

تفسير التحول الكيميائي بالنموذج المجهري . طبيعة الحصة : عمل مخبري
الوحدة التعلمية : تجسيد التحول الكيميائي بالنموذج الجزيئي . رقم المذكرة :
الكفاءة الختامية :
يكتشف تأثيرات بعض المواد الكيميائية في المحيط و البيئة .

الكفاءة الأساسية :
يتعرف على الحادثة الكيميائية و بعض خواصها .

كفاءة المـــــجال :
يوظف بعض المعارف الأساسية المتعلقة بالمادة و تحولاتها لوصف و تفسير بعض الظواهر و الحوادث في الحياة اليومية .

مؤشـــر الكفاءة :
يفسر التحول الكيميائي بالنموذج الجزيئي .

المفاهيم القبلية :
التحول الكيميائي, النموذج...
 
من طرف Admin - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 88
08012015

 
من طرف Admin - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 79
14082014

مرحبا بك أيها العضو الكريم في منتداك الخاص وهنيئاً لك بانضمامك إلى عائلة أحلى منتدى.

هنا نوفر لك بعض المعلومات القيمة التي ستساعدك بالبدئ في إدارة منتداك.

>> كيف تدخل إلى لوحة الإدارة؟

للدخول إلى لوحة إدارة منتداك عليك بتسجيل الدخول أولاً. إن لم تكن قد سجَّلت الدخول بعد, إضغط على زر الدخول في عارضة الأزرار أعلاه ثم أدخل أسم التعريف Admin و كلمة السر التي اخترتها حين إنشاء منتداك. إذا ما فقدت أو نسيت كلمة السر الخاصة بك إضغط هنا.
حين دخولك إلى منتداك, إضغط رابطة لوحة الإدارة...
 
من طرف Admin - تعاليق: 1 - عدد المشاهدات: 122
08012015

 
من طرف Admin - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 80
08012015

 
من طرف Admin - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 87
08012015

 
من طرف Admin - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 138
08012015

 
من طرف Admin - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 81
08012015

 
من طرف Admin - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 85
08012015

 
من طرف Admin - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 103
08012015

 
من طرف Admin - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 64
08012015

 
من طرف Admin - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 74
08012015

 
من طرف Admin - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 89
08012015

 
من طرف Admin - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 78
08012015

 
من طرف Admin - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 88
08012015

 
من طرف Admin - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 76
08012015

 
من طرف Admin - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 68
08012015

 
من طرف Admin - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 95
08012015

 
من طرف Admin - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 94
08012015

 
من طرف Admin - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 92
08012015

 
من طرف Admin - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 89
08012015

 
من طرف Admin - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 90
08012015

 
من طرف Admin - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 91
08012015

 
من طرف Admin - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 99
08012015

 
من طرف Admin - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 85
08012015

 
من طرف Admin - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 100
08012015

bac تصحيح وحلول مواضيع امتحان شهادة البكالوريا 2014


bac تصحيح وحلول مواضيع امتحان شهادة البكالوريا 2014


تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

امتحان الادب العربي...
 
من طرف Admin - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 146
10102014

الوحدة : التحول الكيميائي.                                         طبيعة الحصة : نشاط مع كل القسم.
الوحدة التعلمية : إنحفاظ الكتلة عند التحول الكيميائي            رقم المذكرة : 03
                             و التحول الفيزيائي .
الكفاءة الختامية:
                        ـ يفسر بعض الظواهر الطبيعية و الحوادث في العلوم الفيزيائية.
الكفاءة الاساسية:
                       ـ بيعرف على الحادثة الكيميائية و بعض خواصها.
كفاءة المجال :
ـ يوظف بعض  المعارف الاساسية المتعلقة بالمادة و تحولاتها لوصف و تفسير بعض الظواهر و الحوادث في الحياة اليومية.
مؤشر الكفاءة:
 
من طرف Admin - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 110
10102014

الوحدة : التحول الكيميائي. طبيعة الحصة : نشاط مع كل القسم.
الوحدة التعلمية : إنحفاظ الكتلة عند التحول الكيميائي رقم المذكرة : 03
و التحول الفيزيائي .
الكفاءة الختامية:
ـ يفسر بعض الظواهر الطبيعية و الحوادث في العلوم الفيزيائية.
الكفاءة الاساسية:
ـ بيعرف على الحادثة الكيميائية و بعض خواصها.
كفاءة المجال :
ـ يوظف بعض المعارف الاساسية المتعلقة بالمادة و تحولاتها لوصف و تفسير بعض الظواهر و الحوادث في الحياة اليومية.
مؤشر الكفاءة:
 
من طرف Admin - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 84
10102014

يميز بين التحول الفزيائي و التحول الكيميائي.
يعرف أن التحول الكيميائي يؤدي الى تشكل أجسام جديدة.
تحول فيزيائي أو تحول كيميائي:
النشاط (1): سحق السكر
الأدوات: مهراس، قطع سكر.
البروتوكول التجريبي: ضع قطعا من السكر في مهراس(هاون) ثم قم بسحقها.
ماذا تلاحظ(يحذث لقطعة السكر)؟تحول قطعة السكر الى مسحوق.
هل اختفى السكر أم بقي؟ بقي.
مالذي تغير؟ تغير الشكل المنتظم للسكر.
ماذا نستنتج؟
الإستنتاج: ◄ التحول الذي يحدث لقطع السكر (تغير الشكل) هو تحول فيزيائي

النشاط (2): انحلال السكر.
الأدوات: بيشر،...
 
من طرف Admin - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 156
10102014


الوحدة التعلمية رقم 2 : انخفاظ الكتلة.
المفاهيم : .
المفاهيم القبلية : حالات المادة , تحولات حالات المادة , التحول الفيزيائي و الكيميائي .
الكفاءة : يوظف بعض المعارف الأساسية المتعلقة بالمادة وتحولاتها
بوصف وتفسير بعض الظواهر والحوادث في الحياة اليومية .
مؤشرات الكفاءة : يستنتج أن الكتلة محفوظة خلال التحول الفيزيائي والكيميائي .
الأهداف :1- يقارن بين كتلة الجليد قبل الإنصهار وكتلة الماء بعد الإنصهار .
2- أن يفسر سبب ذلك .
3- أن يرسم مخططا لتحقيق الفرضية المتعلقة بمقارنة كتلتي الجليد والماء قبل وبعد الإنصهار...
 
من طرف Admin - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 98
10102014

في إمتحان الفيزياء في جامعة كوبنهاجن بالدنمارك ....
جاء أحد أسئلة الامتحان كالتالي :
كيف نحدد ارتفاع ناطحة سحاب باستخدام الباروميتر
(جهاز قياس الضغط الجوي فقط)؟

وكان المفترض أن الاجابة الصحيحة هي :
بقياس الفرق بين الضغط الجوي على سطح الارض ، وعلى سطح ناطحة السحاب
---
وعند مراجعة الأوراق الإجابات
استفزت إحدى الإجابات أستاذ الفيزياء وجعلته يقرر رسوب صاحب الإجابة
بدون قراءة باقي إجاباته على الأسئلة الأخرى ....

وكانت الإجابة المستفزة هي:
أن نربط الباروميتر بحبل طويل وندلي بالخيط من أعلى ناطحة السحاب
حتى يمس الباروميتر الأرض ثم...
 
من طرف Admin - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 90
10102014


في إمتحان الفيزياء في جامعة كوبنهاجن بالدنمارك ....
جاء أحد أسئلة الامتحان كالتالي :
كيف نحدد ارتفاع ناطحة سحاب باستخدام الباروميتر
(جهاز قياس الضغط الجوي فقط)؟

وكان المفترض أن الاجابة الصحيحة هي :
بقياس الفرق بين الضغط الجوي على سطح الارض ، وعلى سطح ناطحة السحاب
---
وعند مراجعة الأوراق الإجابات
استفزت إحدى الإجابات أستاذ الفيزياء وجعلته يقرر رسوب صاحب الإجابة
بدون قراءة باقي إجاباته على الأسئلة الأخرى ....

وكانت الإجابة المستفزة هي:
أن نربط الباروميتر بحبل طويل وندلي بالخيط من أعلى ناطحة السحاب
حتى يمس الباروميتر الأرض...
 
من طرف Admin - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 96
12092014

تحضير + أهداف + توزيع جميع المواد للصف الأول ابتدائي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



بسم الله الرحمن الرحيم
تحضير + أهداف + توزيع جميع المواد للصف الأول ابتدائي



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



بسم الله الرحمن الرحيم



الأخوة الأعزاء أعضاء منتدانا الغالي منتدى خنشلة التعليمي


أقدم لكم كل ما يتعلق بالصف الأول ابتدائي من [size=18]


[/size]
 
من طرف Admin - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 106
 الرجوع الى أعلى الصفحة 
عدد المتصفحين الحاليين للمنتدى: لا أحد
المشرفون:لا أحد
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
-
انتقل الى:  
مساهمات جديدة مساهمات جديدة
مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ] مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ]
مساهمات جديدة [ موضوع مقفل] مساهمات جديدة [ موضوع مقفل]
لا مساهمات جديدة لا مساهمات جديدة
لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ] لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ]
لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل] لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل]
إعلان إعلان
إعلان عام إعلان عام
مثبت مثبت